كلية التقنيات الطبية والصحية - بغداد

منتدى طبي عراقي عام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 سائل جلاتيني يحل محل سائل عدسة العين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sadman



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: سائل جلاتيني يحل محل سائل عدسة العين   الأربعاء نوفمبر 26, 2008 9:17 am

ثورة في جراحات العيون
يضطر أطباء العيون إلى اقتلاع عدسة العين المصابة بالمياه البيضاء Cataractواستبدالها بعدسة صناعية، أو استخدام النظارات، كي يعيدوا النظر إلى الإنسان. لكن علماء قسم الكيمياء العضوية في جامعة دسلدورف (غرب) أعلنوا عن قرب توصلهم إلى صناعة سائل صناعي يمكن أن يؤدي نفس مهمات السائل الطبيعي في عدسة العين.
ومعروف علميا أن عدسة العين الطبيعية تتكور وتتسطح كي يقوم السائل داخلها بعكس الصور الضوئية بأكمل صورة على الشبكية. ويؤدي تصلب سائل العدسة إلى حدوث حالة كدر العين ولا يبقى من مناص أمام الجراح غير إزالتها بعملية جراحية بسيطة. ويمكن لسائل يتمتع بنفس خواص السائل الطبيعي أن يخلق ثورة في جراحة العين.
وذكر البروفيسور هيلموت ريتر أمام 300 عالم من 33 دولة ان فريق عمله يعمل على عدة أنواع من السوائل الجلاتينية التي يمكن أن تحل محل سائل عدسة العين. وقال العالم في ندوة «المواد الجديدة في تقنية الطب» أن السائل المعني يتمتع بمواصفات مشابهة للسائل الطبيعي وأن جسم الإنسان لا يلفظه كمادة غريبة.
ويمكن للسائل الجديد أن يكون بديلا عن السيليكون الذي يستخدم لملء عدسة العين المصابة. وذكر ريتر أن السائل لا يسبب أية مضاعفات في حين أن السيليكون يسبب المتاعب المختلفة مثل الحساسية واختلال النظر. ويمكن «تفصيل» السائل حسب المواصفات الجسدية لكل إنسان، والمهم فيه أن من الممكن زرقه بحالة سائلة جدا عبر قناة غاية في الدقة ليثخن قوامه بعد ذلك ويؤدي دور سائل عدسة العين.
ويمكن لتخليص الإنسان، وخصوصا كبار السن، من كدر العين دون الحاجة إلى عمليات جراحية أن يعيد النظر بسهولة إلى الملايين. كما أن ثمن السائل رخيص ويمكن لأي طبيب أن يملأ به عدسة العين الفارغة داخل العيادة. ومن المؤمل أن يقلص السائل الجديد كلفة معالجة كدر العين بشكل ظاهر.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohanad_optical



عدد الرسائل : 16
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: سائل جلاتيني يحل محل سائل عدسة العين   الأربعاء يناير 28, 2009 10:31 pm

مشكور.......معلومات مفيدة ورائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سائل جلاتيني يحل محل سائل عدسة العين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية التقنيات الطبية والصحية - بغداد :: منتدى قســــــــم البصريات-
انتقل الى: