كلية التقنيات الطبية والصحية - بغداد

منتدى طبي عراقي عام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تعرف على إصابات الرياضيي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sadman



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: تعرف على إصابات الرياضيي   الأربعاء نوفمبر 26, 2008 9:30 am

سأقدم لكم موجز عن كتاب انوي طبعه حول إصابات الرياضيين الشائعة في حياتنا العملية
وانتظر تعليقاتكم وارائكم بالاصابات

سأقوم بكتابة الموضوع بشكل متقطع حتى يتسنى للأعضاء المناقشة وابداء مالديهم من ملاحظات

واتقبل اي مساعدة ومشاركة

بندأبعونه تعالى

1. إصابات الطرف السفلي : Lower Limb Injuries

إنّ العديد من الإصابات أو إعاقات الرياضيين تتعلّق غالبيتها في الطرف السفلي سواء في الركبة أو القدم أو الساق . كما أن هناك إصابات تتعلّق بمفصل الفخذ والتي تشكل 3% من هذه الإصابات ، وتكون معظم الإصابات نتيجة كدمة شديدة ناتجة عن تصادم أو إرتطام بجسم آخر ، وذلك ما نجده في كثير من الرياضات كالهوكي وكرة القدم ..الخ .
وهناك نوع آخر من الإصابات تكون نتيجة الجهد العالي الذي يطبّقه الرياضي على عضلات أرجله والأربطة التي لا تتحمّل هذا الجهد المطبق والذي يدعى بالحمل الزائد أو overuse)) ، وهذا أكثر ما نشاهده في الرياضات التي تتطّلب تحمّل ، كسباقات الماراثون marathon races .
كما أن المراهقون أكثر عرضة لإصابات الطرف السفلي وخاصة الoveruse وذلك نتيجة تأثير التمرينات على جهازهم الهيكلي القليل النمو أو الغير مكتمل النمو .
ومن هذه المقدمة نتطرق على أهم الإصابات التي يتعرض لها الرياضي على طرفه السفلي

• إصابات المفصل الحرقفي الفخذي: Hip Injuries

الكسر :
إن إصابة كسر وخلع مفصل الفخذ غير شائعة في الرياضات التي تتطلب إحتكاك مثل ( كرة القدم , كرة السلة , ) بإستثناء حدوث كدمة ذات قوة كبيرة ، مثل ما يحدث في قيادة الدراجات النارية وركوب الأحصنة الجامحة rodio)) . كما يمكن حدوث كسر في مفصل الفخذ نتيجة السقوط أثناء التزلج والرقص على الجليد ، وغالبا ما تتوقف الإصابة على حدوث رضوض مع ورم دموي (bruises,hematoma ) .
إن كسر مفصل الفخذ شائع جدا في الحوادث العنيفة من سباق الدراجات وذلك عند إرتطام جسم المتسابق بالأرض بشكل مباشر ، وقد يحصل ضغط أمامي خلفي مشترك على مفصل الفخذ أثناء الإرتطام مما يؤدي إلى حدوث كسر في العرف العاني وقد يحصل أيضا ضغط جانبي مباشر على الحوض مما يؤدي إلى كسر في الجوف الحقاني لعظم الحوض كما يؤدي السقوط على القدمين من مكان مرتفع كما يحدث في الجمباز إلى حدوث هذا النوع من الكسر .
تكون عوارض هذه الإصابة ألم شديد فوري مع عجز عن الحركة بسبب عدم إستقرار أو حركة الجزء المكسور مما يسبب الألم .
هناك نوع آخر من الكسور التي قد يتعرض لها الرياضي أثناء أدائه تمارين معينة والتي تدعى الكسور الإنقلاعية (avulsion fractures ) ، وفي مفصل الفخذ يحصل هذا الكسر في الحدبة الأسكية حيث يتم قطع جزء من عظم الأسكة مع وتر عضلة الفخذ الخلفية ، وتحصل هذه الإصابة عند الرياضيين البالغين خاصة عند ممارسة الرياضات التي تتطلب حركة مفاجئة وسريعة أو حركة بطيئة من وضعية السرعة وبصورة مفاجئة ( مثل عمل عدو سريع أو في ركل الكرة من وضعية الجري ) وأيضا هذا ما نشاهده في سباق قفز الحواجز وهذا النوع من الكسر يحصل عند المشاشة العظمية عند البروز العظمي من عظم الحوض حيث يرتكز وتر العضلة الخلفية للفخذ عليها والذي يدعى بالحدبة الأسكية .

إنزلاق المشاشة في رأس عظم الفخذ :
تحدث لدى الأطفال والمراهقين الرياضيين بين سن 10- 17 سنة حيث تنزلق المشاشة من عنق الفخذ أو تتحرك بسبب ضعف في الصفيحة المشاشية وهذه الإصابة تحدث لدى الرياضيين نتيجة كدمة شديدة أو تكرار كدمات متوسطة الشدة أو خفيفة حيث يحصل ضغط على مشاشة المفصل حيث تنفصل شيئا فشيئا . ويأخذ الفخذ وضعية الدوران الوحشي مع تبعيد . وفي المراحل المتقدمة من هذه الإصابة يحصل عند الرياضي ما يدعى بالورك الفحجاء coxa vara .
العوارض البدئية من هذه الإصابة تكون تعب في الورك وقد يتحول إلى تعب في الركبة بسبب الوضعية التي يأخذها مفصل الفخذ . كما أن التصوير الشعاعي ضروري للنهاية العلوية من الفخذ لتأكيد التشخيص من حالة إنزلاق المشاشة من رأس عظم الفخذ .

إلتهاب الكيس الزلالي للمدور الفخذي :Trochanteric Bursitisوهوعبارة عن إلتهاب يصيب الكيس الزلالي عند المدور الفخذي الكبير وتنجم هذه الإصابة عن عمل جهد متكرر ، وهي شائعة جدا عند الرياضيين وتندرج تحت إطار إصابات الحمل الزائدoveruse . وسببها جهد زائد على المفصل الفخذي ( الجري المطوّل ، تسلق الجبال ، حمل وزن زائد ) حيث أن هذه الحركات تشمل على حركة العضلة الإليوية العظمى وتحرك الألياف الوترية العلوية إلى الخلف والأمام تكرارا على الكيس الزلالي من المدور الكبير .
يسبب هذا النوع من إصابة ألم منتشر عميق في منطقة الفخذ الوحشية ، ويتميز هذا النوع من الإصابة بألم نقطي موضعي فوق المدور الكبير ،كما أنه يمتد إلى الجانب الوحشي من الظنبوب.
إن هذا النوع من الإصابة الرياضية كثير ما نشاهده في مجال كرة القدم نتيحة التمرين الزائد والحركة الكبيرة على مفصل الفخذ . وأيضا هذه الحالة غالبا ما يكون الألم متوضّع فقط في المنطقة الخلفية للمدور الكبير .
ولتشخيص الحالة على أنها إلتهاب الكيس الزلالي للمدور الكبير يمكن إثارة وتحريض الألم عند اللاعب عن طريق عمل تبعيد مع دوران وحشي للفخذ مع تطبيق مقاومة يدوية ، واللاعب مستلق على الجانب السليم حيث يتم زيادة في ألم المنطقة المجاورة للكيس الزلالي .

كدمات الورك (Hip Pointer ) :تعود هذه الإصابة إلى كدمة مباشرة على العرف الحرقفي غالبا من الأمام حيث ترتكز العضلة الخياطية sartorius على الشوك الحرقفي الأمامي العلوي ، وهذه الإصابة تسبّب نزيف داخلي نتيجة تمّزق في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ترشيح الدم داخل الأنسجة والعضلات والأوتار ، وقد تترافق هذه الإصابة مع كسر إنقلاعي avulsion fracture حيث ينقلع جزء من عظم الحرقفة من نفس نقطة الإتصال بين الحرقفة والعضلة المستقيمة الفخذية الأمامية ، حيث ترتكز على العرف الحرقفي فينفصل جزء من العظم مع وتر العضلة المستقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alaa ghazy



عدد الرسائل : 1
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 18/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على إصابات الرياضيي   الإثنين يناير 19, 2009 9:16 am

شكرا بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرف على إصابات الرياضيي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية التقنيات الطبية والصحية - بغداد :: منتدى قســـــــــم العلاج الطبيعي-
انتقل الى: